الجمعة، 20 أغسطس 2010

الإنسان ذلك المجهول

الإنسان ذلك المجهول
لـ ألكسيس كاريل، تعريب:شفيق أسعد فريد

 
عندما قرأت كتاب الإسلام ومشكلات الحضارة لسيد قطب ورأيت كثرة اقتباسه من هذا الكتاب تحمست لاقتنائه وقراءته وعندما لم أستطع اقتنائه بحثت عن نسخة الكترونية مقروءة له ومع أنني لم أفلح إﻻ أنني عثرت على نسخة صوتية فقط والحقيقة أنها لم تكن لكامل الكتاب بل لبعضه فقد تناولت الفصول (1،2،3،8) فقط من فصول الكتاب الثمانية ..

لم يكن سيد قطب الوحيد الذي اقتبس من هذا الكتاب فالكثير والكثير قد اقتبسوا منه مؤيدين أو معارضين كما أن الكتاب تُرجم إلى لغات عدة وهذا إن دل على شيء فليس أدل منه على أهميته العظيمة ..

إن مؤلف الكتاب العالم الجرّاح الفرنسي ألكسي كاريل وهو ممن حصلوا على جائزة نوبل في الطب قد كتب في كتابه هذا ما لم يُتوقع من مثله كتابته فقد كان يتحدث عن فلسفة العلوم، عن تأملاته في الجنس البشري، عن علوم الإنسان الغامضة ..

لقد كان يحارب بشدة الصفات الحيوانية والآلية التي تمخضت عنها حضارتنا الحديثة ولكنه في حماسه أخطأ خطأ جسميًا إذ كان يرمي إلى اعتبار الإنسانية دينًا وقد قرأت أن الداعية الإسلامي وحيد الدين خان رد عليه حول هذا الشأن في كتابه الدين والعلم ..

كما أن هناك بعض الأمور التي أخطأ فيها كاقتصار الحل عنده على المزيد من علوم الإنسان واقتصار النشاط الديني في نظره على التأملات والارتقاء الروحي وحسب وقد ذكرت شيئًا من رد سيد قطب عليه في تقريري عن كتابه الإسلام ومشكلات الحضارة.

الكتاب وإن كان فيه بعض الأخطاء مرجعها البيئة الثقافية والاجتماعية والدينية التي عاشها هذا العالم الفرنسي المسيحي لكنها ﻻ تقلل بأي حال من الأحوال من أهمية الكتاب وخطورة ما جاء فيه ..

للاستزادة عن الكتاب وعن الكاتب من الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"
http://ar.wikipedia.org

لتحميل النسخة الالكترونية الصوتية ( للفصول 1،2،3،8 فقط)
http://www.4shared.com/file/Y80WoJuW/___online.htm


مفكرة إسلامية
2/9/1431هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق