السبت، 31 يوليو 2010

رماد الأسئلة الخضراء


رماد الأسئلة الخضراء
ديوان شعر لـ محمد إبراهيم أبو سنه

الطبعة الأولى 1410هـ 1990م، عدد صفحات النسخة الالكترونية 109 صفحة

رغم كثرة عدد صفحات الديوان إﻻ أنه في الواقع يتكون من 16 قصيدة قصيرة فقط
بل إنه يُقرأ في جلسة واحدة وإنما طابع "شعر التفعيلة" يستلزم الكثير من الصفحات رغم قلة الكلمات ..


هذا الديوان حمّلته بالخطأ ..
فقد كنت أتجول في إحدى المكتبات الالكترونية وأقرأ أسماء الكتب وأحمّل ما راق لي منها
شدني اسم الديوان .. رماد + أسئلة + خضراء = !!!
وفي الواقع ظننته كتابًا وليس ديوانًا شعريًا فحملته لأطلع عليه
لما رأيت أنه ديوان شعري أخذت أتجول بين صفحات مترددة هل أقرأه أم أحذفه ؟
إلى أن وقعت عيناي على الإهداء وعندها قرررت فورًا أن أبقيه في طابور الكتب التي تنتظر القراءة ..

كانت كلمات الإهداء رقيقة أنيقة .. تقول:
إلى السحابة الجميلة
التي رحلت
وما تزال في قلبي تمطر

في الواقع عندما قرأت الديوان رأيته وعرًا بعض الشيء وغامض!
ولكنني بعد أن انتهيت منه أعدت قراءته ثانية فتكشف  لي ديوان عاشق حالم ..

بعض مقاطعه تحرك في داخلي شيئًا دفينًا .. حلم أو ألم ..
كما جاء في قصيدة "وأدعو الذي ﻻ يجيب" :

آن لي أن أﻻمسَ ..
أحشاء هذا السؤال المريبْ ..
لماذا ابتعاد القريبِ؟
لماذا اقتراب الغريبْ؟
لماذا أحب الذي ..
ﻻ يُحَبُّ؟
وأعلن عودة هذا ..
الذي ﻻ يؤوبْ؟

تمنيت أن الديوان مشكّل بالكامل حتى تسهل قراءة أبياته دون كسر الوزن،
كما أن الاقتراب بحديثنا من القدر والمقادير ﻻ يرُق لي أبدًا /:


لتحميل نسخة الكترونية من الديوان:
http://www.rofof.com/7nylep31/Dow.html


مفكرة إسلامية
19/8/1431هـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق