الثلاثاء، 13 يوليو 2010

هكذا علمتني الحياة



هكذا علمتني الحياة للــ د। مصطفى السباعي

الطبعة الثانية 1427هـ - 2006م ، عدد الصفحات 396 صفحة من الحجم الصغير نوعًا ما (20×14سم )،
ونظرًا لحجمه الصغير ومادته المكونة من خواطر قصيرة ذات سطور قليلة اخترته ليكون أنيسي في أوقات الانتظار بالجامعة ..

الكتاب يحوي مقتطفات هي خبرات لرجل قاد العمل الإسلامي في بلاد الشام قاطبة، يقول عنها المؤلف:
لقد دونت هذه الخواطر كما وردت غير مرتبة ولا مبوبة؛ فقد كنت أرى المنظر فيوحي إلي بالخاطرة أو بأكثر فأدونها، ثم أرى منظرًا آخر فأدون ما خطر لي تعليقًا عليه، وكنت أحيانًا أتذكر ما مضى من حياتي مع الناس فأكتب ما استفدت من تجاربي معهم، وهكذا جاءت هذه الخواطر مختلطًا بعضها ببعض، وقد يوحي إلي الأمر الذي أود التعليق عليه بخواطر مسلسلة فأكتبها يردف بعضها بعضًا كما يرى القارئ في بعض المواضع...


ورغم عدم حرص المؤلف على ضم المتشابه من الخواطر إلى شبيهه والنظير إلى نظيره إلا أن ذلك كان ملاحظًا في الكتاب ولا أعلم هل للناشر يد في ذلك أم لا؟! لكن هذا الضم هو أسوء ما واجهته أثناء قراءتي الكتاب إذ كثيرًا ما تمر علي خاطرتين متتاليتين أو أكثر لها نفس الفكرة وترمزان إلى ذات المعنى وهذا مما يبعث على الملل، أمر آخر هو أنني لم ترُق لي كل خواطر الدكتور لاسيما تلك التي تتعلق بالزوجة، وليس قولي من باب التعصب بقدر أنني أشعر أن خاطرته تعليقًا على موقف واحد أو زوجة واحدة ولا يمكن تعميمه على كل الزوجات।



لكن وبالرغم من عدم إعجابي ببعض الخواطر إلا أنني أسجل إعجابي الشديد
ببعضها الآخر، منها ما جاء تحت عنوان الأديان حرب على الطائفية .. يقول المؤلف
:


إن الطائفية عداء وخصام واستعلاء طائفة على طائفة ، وظلم طائفة لأخرى، فمن يستطع أن يجرؤ على القول بأن هذه هي روح الدين في قرآنه وإنجيله؟ وأن هذه تعاليم الدين في إسلامه ومسيحيته؟ ...


لكن بعموم الكتاب جيد رحم الله مؤلفه وجزاه عن الإسلام والمسلمين كل خير.
ولتحميل نسخة الكترونية من الكتاب:
http://www.rofof.com/7dxota13/Hakaza.html


مفكرة إسلامية
1/8/1431هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق