الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

حكاية الهمزة

حكاية الهمزة

لـ حياة الياقوت

نُشر الكترونيًا في سبتمبر 2010، عدد صفحاته 23 صفحة

في حائط "فيس بوك ـي" لإحدى الصديقات عُرض رابط تحميل هذا الكتاب وكانت صديقتي هذه لم تقرأه بعد لكنها عرضته قائلة "يبدو ممتعًا"! وقد كان كذلك .. لقد حمّلت الكتاب على أمل الحصول على وقت فراغ قريب أقرأه فيه متنافسة في ذلك مع صديقتي التي كانت تأمل أيضًا في الحصول على وقت فراغ قريب .. وقد سبقتُها :)

فكرة الكتاب هي تعليم بعض قواعد الإملاء عن طريق أسلوب "الحكاية" وهي حكاية خيالية ممتعة تحدثت أولاً عن الحركات "السكون، الفتحة، الضمة، الكسرة" أشكال رسمها و قوتها .. ثم تستطرد الحكاية لتتحدث عن أشكال الهمزة في أول ووسط وآخر الكلمة بأسلوب سلس وظريف.

إن أسلوب الحكاية يعد طريقة معتمدة من طرق التعليم في التربية الحديثة وذلك أنه أسلوب محبب للكبار والصغار يشد انتباههم ويثبت المعلومات في أذهانهم أكثر من طريقة السرد العادية، ولئن كانت الكاتبة قد كتبت حكايتها لتعليم الكبار هذه القواعد الإملائية فأعتقد أنه من الجميل جدًا أن يتم تعليم الصغار القواعد الإملائية من خلال هذه الحكاية وما على شاكلتها من الحكايا.

الجدير بالذكر أن مؤلفة الكتاب "حياة الياقوت" مهتمة بقواعد اللغة العربية وسبق أن أصدرت كتابًا بعنوان "من قدد البيان؟" وفيه تعرض بعض الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية التي نراها في حياتها اليومية من خلال الإعلانات وغيرها وبجانب كل خطأ تعرض الصواب منه.


الحكاية شائقة وقصيرة والأهم جيدة لمراجعة قواعد الهمزات بأسلوب ممتع ..
أنصح كثيرًا بقراءتها :)

لتحميل نسخة رقمية من الكتاب أو قراءتها مباشرة من موقع الناشر


 

مفكرة إسلامية
24/10/1431هـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق