السبت، 2 أكتوبر 2010

شكرًا أيها الأعداء

شكرًا أيها الأعداء

لـ د.سلمان بن فهد العودة
الطبعة الأولى 1431هـ - 2010م ، عدد الصفحات 360 صفحة من الحجم الكبير

هذا الكتاب أهدتنياه خالتي الصغرى وكانت قد ذهبت إلى قضاء مناسك العمرة ولم تشأ أن تعود لي خالية اليدين رغم أنها لو فعلت لما كان عليها من حرج! فبحثت بين الكتب التي تباع في المطار حينذاك ورأت أفضلها هذا الكتب ..

مؤلف الكتاب د.سلمان العودة ولست مضطرة للتعريف به فهو علمٌ على رأسه نار ولقد ضمّن كتابه مقالاته متفرقة رأى أنها تدور حول موضوع واحد فجمعها في هذا الكتاب ..

الكتاب –ولا شك- رائع زاده جمالاً تقديم المؤلف كل مقال بعبارة موجزة بليغة عميقة لم تكن عبارات عادية بل أحب أن أسمّيها (حِكَم) ..
كذلك أعجبني هوامشه التي تخرّج الأحاديث وتنسب الأبيات لقائليها وتوضّح معاني الكلمات التي قد تصعب على القارئ البسيط، لكني رأيت الأسلوب بشكل عام وعر! ربما هو أكثر الكتب التي قرأها في هذه الفترة وعورة لا أعلم هل هو كذلك أم أنه يُهيّأُ لي؟!

كما لاحظت في بعض المقالات أنها تتحدث عن حادثة معينة في ذهن الكاتب لكنها يتحدث عنها بلا تحديد أو تعيين، ربما أراد أن يكون حديثه عامًا لا يخصص بحالة ولا بحادثة معينة وربما أنه لا يريد نبش تلك الحوادث من جديد وعدم التحديد هو الحل الأفضل بالتأكيد ولكنني أعتقد أنه بذلك كسا تلك المقالات شيئًا من غموض.


الكتاب بعموم جميل أنصح بقراءة وأظنه متوفر في الأسواق،
كما أن نسختي قابلة للإعارة بعد أن أعيرها لإحداهن التي رأتني وأنا أقرأه فحجزت دورها في استعارته :)



مفكرة إسلامية
21/10/1431هـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق